منتدى شباب العرب
اهلا بك عزيزي الزائر نتمنى لك قضاء وقت ممتع معنا في المنتدى الاحلى والافضل والاجمل نامل ان تسجل وتنظم لعائلتنا
شكرا


Bookmark 
الرئيسيةمكتبة الصوربحـثالتسجيلدخول

”"

المواضيع الأخيرة
» قصه هزت المملكه
الجمعة نوفمبر 26, 2010 10:12 am من طرف admin

» لماذا نستخدم المضاد الحيوي لمدة اسبوع ..؟؟
الجمعة نوفمبر 26, 2010 10:06 am من طرف admin

» ملابس خريف وشتاء2011 -ازياء شبابية
الجمعة نوفمبر 26, 2010 10:03 am من طرف admin

» هل تعلمون لمن يضحك الله سبحانه وتعالى
الجمعة نوفمبر 26, 2010 9:59 am من طرف admin

» صورة مضحكة لسمر و عدنان ابطال مسلسل العشق الممنوع
الخميس نوفمبر 25, 2010 4:34 pm من طرف admin

» قصة مسلسل العشق الممنوع
الخميس نوفمبر 25, 2010 4:31 pm من طرف admin

» صور كواليس موت سمر بالحلقة الاخيرة مسلسل العشق الممنوع
الخميس نوفمبر 25, 2010 4:29 pm من طرف admin

»  العودة الى المدارس: كيف نحضر الاطفال للمدرسة؟
السبت سبتمبر 18, 2010 4:46 am من طرف admin

» ما بين الامل و الصمت
الخميس سبتمبر 16, 2010 5:49 pm من طرف amsal

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
admin
 
amsal
 
hassiba
 
نوف
 
sofian
 
cosa_nostra213
 
norak
 
كسترد
 
פـلاتي بــפـرڪَـاتي
 

شاطر | 
 

 العلوم عند العرب والمسلمين

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
amsal

avatar

الجنس : ذكر
الابراج : السرطان
عدد المساهمات : 40
04/07/1990
تاريخ التسجيل : 23/03/2010
العمر : 28

مُساهمةموضوع: العلوم عند العرب والمسلمين   الأربعاء مارس 24, 2010 6:20 pm

الطب النفسي. لم يقتصر الطب عند العرب والمسلمين على العلاج العضوي فحسب، بل تعدّاه إلى العلاج النفسي. وكانوا يرون الوهم والأحداث النفسية من العلل التي تؤثر في البدن. لذا نجد أن إخوان الصفا أشاروا إلى إعطاء المريض الفرصة ليسرد أحوال علّته وأسبابها كما يشعر بها هو، ثم يشرع الطبيب بعد ذلك في محاولة إزالتها ورفع الوهم المسيطر على المريض والتقليل من شأن المرض. وقد خصص الأطباء جناحًا في كل مستشفى كبير للأمراض العصبية والعقلية. وأشار الرازي إلى أهمية العامل النفسي في العلاج، وكان أول طبيب يتوصل إلى الأصول النفسية لالتهاب المفاصل الروماتيزمي. وقد فرق بينه وبين مرض النقرس. انظر: النقرس. وقرر أنه مرض جسدي في ظاهره إلا أنه ناشئ عن الاضطرابات النفسية، وأن أكثر من تظهر عليهم هذه الأعراض من أولئك الذين يكظمون الغيط؛ وبتراكمه يتعرضون لهزات نفسية كبيرة. بل إن الرازي رأى أن بعض أنواع سوء الهضم تنشأ عن أسباب نفسية؛ فقد "يكون لسوء الهضم أسباب بخلاف رداءة الكبد والطحال، منها حال الهواء والاستحمام ونقصان الشرب، وكثرة إخراج الدم والجماع والهموم النفسانية. وينبغي للطبيب أن يوهم المريض بالصحة ويُرجّيه بها، وإن كان غير واثق بذلك. فمزاج الجسم تابع لأخلاق النفس". وكتب بعض الأطباء رسائل ومؤلفات في الصحة النفسية، فكتب ابن عمران كتابًا عنالمالنخوليا، كما كتب ابن ميمون (ت 415هـ، 1024م) رسالة سماها الرسالة الأفضلية تبحث في الحالات النفسية المختلفة كالغضب والسرور والحزن وأثرها في الصحة، وأشار إلى أن علاجها يتم برياضة النفس وتقويتها. وتدل هذه الرسالة على أنه قد أدرك فائدة تسخير قوى النفس في علاج أمراض البدن. وقد كان المجال الذي سلكه أبوعمران موسى بن ميمون في الطب النفسي نقلة نوعية نستشفها من قول الشاعر:


أرى طب جالينوس للجسم وحده وطب أبي عمران للعقل والجسم

كما أدلى ابن الهيثم بدلوه في هذا الشأن عند حديثه عن الموسيقى، فقد كتب عن تأثير الموسيقى في الإنسان والحيوان. ومما يُسجَّل للطبيب العربي في هذا المجال سبقه في استخدام الموسيقى والإيحاء في علاج الأمراض النفسية، وليس بعيدًا أن يكون هناك أطباء عرفوا مبادئ التحليل النفسي ووقفوا من خلاله على عدد من الحقائق المرضية. فنجد أن ابن سينا قد عالج في جرجان أحد أبناء الأمراء بعد أن استعصى علاجه على جميع الأطباء. وتوصل عن طريق الاستقصاء إلى أن الفتى لم يكن به أي مرض عضوي وأنه مشغوف بإحدى فتيات حي معين. وبملاحظة اضطراب نبض الفتى توصل ابن سينا لمعرفة اسم الحي واسم الفتاة. ونظير ذلك ما تردد من قصة علاجه أحد أمراء بني بويه الذي كان قد أصيب بمرض عصبي امتنع معه عن تناول الطعام، وتوهم أنه صار بقرة وينبغي ذبحه. فلما عُرِض عليه أخذ شفرة حادة، وتقدم نحو الأمير وأضجعه موهمًا إياه أنه يريد ذبحه وهو مستسلم. وعند لحظة معينة صاح ابن سينا بصوت مرتفع "هذه بقرة نحيفة هزيلة، أعلفها أولاً حتى تسمن". وهنا بدأ الأمير في الأكل بشراهة، وكان ابن سينا يدسّ في طعامه الدواء حتى تم له الشفاء. وقد عزا ابن سينا بعض حالات العقم إلى عدم التوافق النفسي بين الزوج والزوجة. وممن اهتموا بالبحث في الأمراض النفسية أبوالبركات هبة الله ابن ملكا (ت 561هـ، 1165م). وقد حاول جادًا استحداث علاج لها، ونجح في ذلك إلى حد أدهش علماء الطب في القرن السادس الهجري، الثاني عشر الميلادي، وصارت نظرياته في هذا الميدان متداولة بين أطباء العالم في زمانه.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
admin
Admin
avatar

الجنس : انثى
الابراج : الثور
عدد المساهمات : 430
14/05/1993
تاريخ التسجيل : 22/03/2010
العمر : 25
الموقع : http://shababel3arab.yoo7.com/

مُساهمةموضوع: رد: العلوم عند العرب والمسلمين   الخميس مارس 25, 2010 5:03 am

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://shababel3arab.yoo7.com/
amsal

avatar

الجنس : ذكر
الابراج : السرطان
عدد المساهمات : 40
04/07/1990
تاريخ التسجيل : 23/03/2010
العمر : 28

مُساهمةموضوع: رد: العلوم عند العرب والمسلمين   الخميس مارس 25, 2010 5:37 pm

لا شكر على واجب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
العلوم عند العرب والمسلمين
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شباب العرب :: اقسام العلمية :: منتدى الطب-
انتقل الى: